الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مما قرأت في عام 2020م


2020 سنة المعجزات والمفاجآت.. من كان يتخيل أن تتعطل الأمم وتنهار الدول وينتكس العالم من حال إلى حال.. كله بسبب فايروس كوفيد 19 (كورونا) أعذانا الله وإياكم! إلا أنها مرحلة كانت بمثابة محطة لمراجعة أمور حياتنا، تطويرها وضبطها، لا يخفى على الجميع شهور الحجر المنزلي، كانت أيامها طويلة ومرهقة للنفس، إلا أن البعض جعل منها وقتاً للاستثمار النفسي والبدني وحقق الإنجاز والأحلام..
وكما عودتكم نهاية كل سنة ميلادية التحدث عمّا قرأته خلال هذه السنة.
لنبدأ


1984
جورج أوزويل 


ماذا لو حكم العالم النظام الاشتراكي الدكتاتوري الاستعبادي؟

رواية لمن يهوى عالمٌ افترضه المؤلف بكامل تفاصيله، مليء بالإجحاف والقسوة النظامية وسلخ الهوية الإنسانية والروحية بقيادة الأخ الأكبر!
 حيث يعيش الناس في تلك الفترة تحت استعباد الجهاز الحكومي ذو الأربع وزارات
 .. وزارة الحقيقة، وزارة السلام، وزارة الحب، وزارة الوفرة..
فلا يغرنك اسمائهم اللطيفة، بل هي عكس ذلك تماماً.. فتلك الوزارات خلقت نظاماً يُمحي الماضي بتفاصيله تماماً، ليجعلك تنسى من كانت هي أمك! وهل كانت هناك حياة في الماضي أم لا.. 
تم سلخ العقول وإعادة صياغتها حسب ما يريده النظام الاستعبادي، نظّم المصطلحات الفارغة من الحياة كي لا تشعر بالحياة، الشوارع مراقبة بجهاز الراصد الذي إن فكرت مجرد تفكير أن تخالف النظام تم إخفاءك من الحياة ومن الوجود تماماً.

قصة الرواية عن البطل وينستون الذي ما زال يشعر بأن هناك ماضي أفضل مما يعيشه الآن، فيبدأ البحث عن دليل لتلك الحقيقة التي أصبحت في طي الخيال حتى صدق بأنه لايوجد ماضي.

فكرة الرواية عظيمة لولا إغراقها الزائد في التفاصيل الصغيرة، فكنت أرى وجود تلك التفاصيل ضروري لبعض الفصول والبعض الآخر لا، كما وجدت أنني أشعر بملل في المنتصف بسبب قلة الأحداث المفصلية التي لا تتجاوز أصابع اليد واحدة!

تقييمي (10/6)
الصفحات (351)


يوم المغفرة
سلطان الموسى


مقتطف من (goodreads)
رواية مبنية على أحداث واقعية من التراث اليهودي، تدور أحداثها في القرن الأول للميلاد عندما كان الروم يحكمون
مملكة يهودا ومدينة أورشليم، ويضطهدون بذلك اليهود ويفرضون عليهم أنواع الضرائب ويستفزونهم في منعهم من إظهار معالم دينهم في الوقت الذي كان الرومان فيه يستعرضون فيه عقائدهم وينصبون تماثيل الآلهة الرومانية في كل مكان، ومع تصاعد الأزمة بين الروم واليهود وبدء الروم بسجن وقتل الكثير من اليهود حدثت ثورة كبيرة من قبل اليهود ضد الروم وانتهت بمجازر دموية لا يحمد عقباها.

تعقيبي
تعتبر هي الرواية الثانية لسلطان الموسى بعد المرأة الكاملة.. ولكن للأسف أقل إمتاعاً منها من حيث السرد والقصة، ولكن الشهادة لله، فهناك تطور واضح في الجانب اللغوي، وأنت تقرأ النصوص تجد مصطلحات قرآنية بحته! (نقطة تحسب للرواية) ومن جوانب الضعف إسهابه في وصف الحالة واللباس والمكان مما أفقد الهدف من القصة، وفيما يتعلق بالقصة ذاتها فهي ليست جاذبة أو ممتعة.. 
فكنت مستمراً في القرآءة لأنطرب باللغة الجميلة التي كتب بها سلطان الموسى..

تقييمي (10/3)
الصفحات (264)


يقطينيا: العالم القديم
يوسف بهجت


بعد سقوط الأندلس فرّ منها الناجون من العائلة الحاكمة في حينها إلى أرضٍ منعزلة عن العالم تدعى "يقطينيا" حيث استوطنوها وتعايشوا مع سكانها الأصليين حتى حكموها وأقاموا عليها ما كانوا هم عليه يعهدون لمدة ثلاثة قرون.
إلى أن حانت اللحظة التي لم يتنبأ بها خليفة يقيطينا أن تحصل له ولبلاده.. حيث الانقلاب المفاجئ من أحد كبار يقيطينا ويدعى جبل، مما يضطر بطل الرواية ويدعى الباز إلى مخالفة قانون يقطينيا الأول بعدم مغادرتها نهائياً ليبحث عن إجابات غموض حُكام يقطينيا وإثبات وجود عالمٌ حقيقي في الخارج.

الرواية عجيبة الفكرة، مزج الخيال بالتاريخ كان أمراً رائعاً استطاع يوسف بهجت إجادتها.
اللغة كانت سلسة ومتقنة وجميلة، استطاع فيها الكاتب الموازنة في وصف العالم الخيالي، بل استطاع ابتكار أدوات لا وجود لها في الحقيقة قد وصفها بدقة.. 

ولكن لم يعجبني في الرواية هو التشتيت القائم على مبدأ الماضي والمستقبل.. وهذا الأسلوب يقتل الحماس في تسلسل الرواية 
أنصح بالرواية لقلة كُتاب مجال الخيال

تقييمي (10/7)
الصفحات (254)


مسرى الغرانيق في مدن العقيق
أميمة الخميس


كُتب لمزيد الحنفي من وسط جزيرة العرب مصيره الشاق ليعيش في رحلة طويلة بدأها في بغداد ثم أخذ ببعضه إلى القدس فالقاهرة ثم قيروان وأخيراً الأندلس... هي رحلة الوصايا السبع التي كُلف بها من بغداد لأخذها معه إلى السُراة في باقي المدن.
الكاتبة أميمة الخميس حباها الله بقدره رهيبة في نسج الكلمات ببعضها، لغة جميلة وعبارات عذبة، إلا أنها وبكل أسف أخفقت في سرد القصة... تجد نفسك تجاهد لإكمال الفصل.. لا شيء في الصفحات سوى الفراغ!
صحيح هناك معلومات تاريخية مفيدة إلا أنها غير مهمة إن كان هذه هو أسلوبها الرتيب والبطيء جداً.
فالقصة بحقيقتها لا تبدأ إلا في الصفحة 190 تقريباً حيث يتم تكليفه بنقل الوصايا السبع إلى السراة في المدن المذكورة..
ما هذا..!! 190 صفحة لأجل أن أبدأ في القصة.!

للأسف أخذ مني الكتاب أطول فترة قراءة! فمنذ أربعة سنوات لم يطول بيدي كتابٌ مثله

تقييمي (10/4)
الصفحات (559)



استسلام
راي لوريغا



الحرب مهما كانت موجعة للإنسان إلا أنها أبقت لك مشاعر الخوف والبكاء والحزن وحتى السعادة..!
 ولكن حينما يكتب لك القدر أن تعيش في المدينة الشفافة بشرط أن ينتزع منك كُل المشاعر الإنسانية التي تبقيك إنسان .. لا آلة!
فهل ستغادر ضيم العيش إلى تلك المدينة الشفافة؟

رواية متوسطة الحجم، إرتكز فيها الكاتب على أن تكون مكتوبة بصيغة الراوي دائماً، نادراً أن تجد حواراً بين الأشخاص، بل أبطالها هنا فقط شخصٌ واحد هو الذي يسرد قصة حياته المرّة والبائسة رغم سعادتها المفبركة!

الترجمة ممتازة، لغة واضحة، لا تمطيط من قبل الكاتب، يجعلك تتشوق للقراءة للوصول إلى المدينة الشفافة والتعجب إلى تصميمها وسير العمل فيها!! فجدرانها وسقفها وكل شيء قابل للرؤية، فلا حياء بين الناس ولا سر يبقى طي الكتمان! الكل يرى الآخر دون اعتراض!

تعتبر رواية ذات عمق في المعنى، أو بمعنى أصح فالبعض يطلق على هذا النوع من الروايات بأدب  "ديستوبيا" 
-المدينة الفاسدة-
  وأرى أن القارئ باستطاعته أن يفهم من القصة ما يتماشى مع حياته الواقعية كما شبهتها أنا في بعض جوانبها، بأن الحياة الآن في ظل شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت فيها بيوت الناس عرضة للفرجة دون اعتراض!..

رواية جيدة، سريعة، أنصح بقراءتها لمن يستوعب ما ذكرته في الأعلى.

 تقييمي (10/6)
الصفحات (159)




لأ.. بطعم الفلامنكو
د. محمد طه



هذه المرة اخترت كتاباً نحو النفس البشرية، أو فهم طبيعة الإنسان النفسية وآلية علاجها من الوقوع في تلك المشكلات النفسية، والتي بلا شك جميعنا قمنا بخوضها دون أن نعلم!
قدم الدكتور محمد طه خلطة لطيفة وبسيطة في فهم هذا الخليط المسبب لجُل مشكلاتنا في الحياة، سواءً التي نقع فيها  مع أنفسنا أو أولادنا ووالدينا وزوجاتنا أو مع أي شخص تربطك به علاقة وآلية علاج تلك المشكلات.
الجميل في الكتاب مكتوب بلغة بسيطة وواضحة لكل طبقات الناس، بل بلغة مصرية (بالمعنى الحقيقي! وكان مزعج في بداية الأمر إلا أنه صار سهل الفهم والقراءة)
الكاتب قسم كتابه في ثلاثة فصول.
واحد صحيح (مقدمة لفهم النفس)
ألعاب نفسية (أمثلة لتلك الألعاب النفسية التي نقع فيها بشكل يومي دون أن نشعر بضررها)
الطريق إلى نفسك (خلاصة وعلاج النفس من تلك المشكلات)
عتبي على الكتاب هو الشعور بأنه يلامس أكثر الجوانب العاطفية بين الحبيب وحبيبته في طرحه للأمثلة! فهذا الشق ليس مفهوماً في مجتمعاتنا الخليجية بشكل كبير، إذ يهمنا أكثر المشكلات الأسرية أو التربوية أو حتى فهم أنفسنا كي نفهم التعامل مع الآخرين.

الخلاصة أنصح بقراءته لمن يهوى قراءة هذا النوع من الكتب.
وعلى الصعيد الشخصي، سأبدأ في تغيير بعض السليبات التي كنت وما زلت أقع فيها دون أن أعلم.

 تقييمي (10/8)
الصفحات (321)




جزيرة الكنز
روبرت لويس ستيفنسون



نعم.. هي ذات الرواية التي تم تنفيذ كرتون جزيرة الكنز عليها
"خمسة عشر رجلاً ماتوا من أجل صندوق"
الاغنية الشهيرة التي كنت أعرفها فقط من مسلسل الكرتون، فأنا لم أتابع المسلسل قط، وإنما أعرف شخصياته وأغنية الشارة لكثرة ترديدها من عشاقها لعشرات من السنين.

لنعود إلى الرواية، فهي رواية خيالية عالمية مشهورة، إلا أن الحظ  لم يحالفني لمعرفة تفاصيلها سابقاً، وهي تحكي عن قصة شاب يدعى جون كوبهانز يعمل مع والدته في إدارة فندق والده، ليأتي يومٌ قرصان ومعه صندوق ثمين، كان دائماً الحذر والترقب من شخص لديه ساقٌ واحدة وأخرى من خشب! فتبدأ قصة هذا الفتى في معرفة تفاصيل هذا الغريب الذي جلس في الفندق لأسابيع طويلة خوفاً من ذو الساق الواحدة. فتبدأ الأحداث تصبح أكثر حدة حينما عرف بعض القراصنة مكان هذا القرصان المنعزل في الفندق..

الترجمة كانت واضحة وسهلة، بل كان يضيف شروحات تفصيلية لبعض المصطلحات المتعلقة بالسفن أو بشخصيات تاريخية لا أعرف هل إذا كانت حقيقية أم من وحي الخيال! ولكن يبدو أن بعضهم فعلاً قراصنة حقيقين!

استمتعت بقراءة الرواية في بداية الأمر، ولكن في الفصل الأخير والمتعلق بجزيرة الكنز أصبحت الأحداث مملة بعض الشيء! لم أجد ما كان يثير قرائتي كبداية الرحلة، بل كانت الرحلة وهم على متن السفينة سريعة وغير مدهشة! توقعت مغامرات أكثر من ذلك لا أدري لماذا!

ملاحظة:
شاهدت مسلسل واقعي يدعى "بلاك سيل" تحكي قصة القبطان فلنت وجون سيلفر عندما كان يعمل معه قبل أحداث الرواية وكيف لجون أصبح ذو ساق واحدة، حيث وانا أقرأ الرواية كانت بعض مشاهد المسلسل الواقعي أتخيلها بشخصياتها..

وأخيراً، رواية جزيرة الكنز لا بد للمهتمين بالروايات قراءتها لأنها فعلاً من الروايات التاريخية المهمة والتي تحمل معها عالماً جميلاً بكل تفاصيل القراصنة فيها.

  تقييمي (10/7)
الصفحات (404)



حلاوة القهوة في مراراتها

عبدالله المغلوث



أجمل ما فيه هي الفواصل المرسومة بالقهوة والعبارات القصيرة قبل كل موضوع.

صورة من الانترنت
صورة من الأنترنت

وأضعف ما فيه المواضيع السطحية التي اختارها.. عبارة عن مواقف مر بها المؤلف أو نقلاً عن أشخاص مروا بتجارب شخصية! في الحقيقة... المزعج في الكتاب هو اختياره لمواضيع بديهيه لأي إنسان بالغ وعاقل ولا تثير أي من مشاعر التغيير الذاتي! وإن كنت سأنصح بهذا الكتاب فسأنصح به للمراهقين فقط، لسهولة قراءته وبلغة بسيطة وسهله ومواضيع قد تكون مثيرة لهم بحكم قلة خبراتهم الحياتية.

تقييمي (10/3)
الصفحات (190)


فردقان: اعتقال الشيخ الرئيس 
يوسف زيدان



رواية أدبية من الدرجة الأولى.. لا ترجي إلى أحداث مشدودة.. وإنما ستتغذى على جرعة أدبية حوارية فكرية راقية تمكن فيها الدكتور يوسف زيدان أن يمزج الخيال الروائي بالواقع.
هي قصة الطبيب المعروف ابن سينا والذي له الفضل بعد الله في علاج أمراض عديدة ومختلفة.. هو من مواليد 370هـ من أب أفغاني وأم أزباكستانية، عاش وانتقل إلى بلاد فارس، حتى وصلنا إلى بداية الرواية حين يتم اعتقاله في قلعة فردقان في بلاد فارس، فيتم استقباله من حارس القلعة منصور المزدوج ليحسن استقباله ويكرمه! فيخوض ابن سينا قصته من داخل جدار هذه القلعة يحكي فيها عن ماضيه، وعشقة وشغفه واهتمامه بالطب.
الكاتب هنا أدهشني حقاً حين ركز على المضمون دون الاهتمام بمصير بعض الشخصيات الرئيسية! حيث وأنت تقرأ تتفاجئ بأنه يخبرك بنهاية مصير أحد الشخصيات دون اكتراث لمشاعر الصدمة لك! وكأنه يخبرك.. المهم ليست نهايته في القصة.. المهم تجربته في الحياة.

أبدع الدكتور يوسف في وصف الأدوية بدقة، وشرح الأمراض التي نعاني منها حتى الآن، كيف اكتشف ابن سينا علاجاً لها في ذلك الوقت! 

خلاصةً: رواية رائعة وأنصح بها للمهتم بالروايات الأدبية، وتعتبر فردقان جميلة كجمال عزازيل لنفس الكاتب.

تقييمي (10/9)
الصفحات (315)


أرض زيكولا 
عمرو عبدالحميد



رواية خيالية بالدرجة الأولى، فكرة ذكية، كيف للعملة النقدية في عالمنا تكون في أرض زيكولا عملة تخصم من ذكائك.. فإن انتهى ذكائك فستصبح فقيراً ومنها.....
هذه هي فكرة الرواية باختصار، حين وجد خالد الشاب نفسه في أرض زيكولا ذات القوانين المختلفة والحياة القديمة، كيف له العيش في هذا المكان الغريب! والقوانين الأغرب.

إلا أن في الرواية عدد من العيوب بالإمكان التغاضي عنها، وهي قلة المفردات الجمالية التي تضفي على الرواية الأدب، كما أن الانتقال ما بين اللهجة المصرية والعربية بين الحوارات يسبب بعضاً من الشتات والتوقف أثناء القراءة حتى يستجيب عقلك على أي لهجة ستقرأ.
وأخيراً فكرة كهذه رائعة كان بالإمكان بناء عالم ضخم وشخصيات عميقة بتفاصيل مذهلة.. حيث كان بعض الشخصيات الرئيسية وجودها لمجرد أنها موجودة لا قصة لها أو ماضي..
ولكن الكثير امتدح الجزء الثاني لها (أماريتا) 

ملاحظة: بالإمكان الاكتفاء من الجزء الأول دون قراءة الجزء الثاني، إذ كانت النهاية مقنعة وكافية.

 استمتعت بقراءتها في وقت قصير، مسلية تناسب الشباب والمراهقين أكثر، ففيها روح المغامرة وبساطة المفردات.


تقييمي (10/6)
الصفحات (285)


أنا يوسف
أيمن العتوم



كعادتي السنوية قراءة رواية من تأليفه لتذوق طعم اللغة العربية من يديه والتلذذ بها..
 إلا أن هذه المرة كان اختياري لـروايته قبل الأخيرة "أنا يوسف" أجمل من روايته السابقة "ذائقة الموت" والتي سبق تقييمها في "مما قرأت في عام 2019"
هذه المرة هي قصة نبي الله يوسف عليه السلام المذكورة في القرآن بسورة يوسف، والتي لا يخفى على الجميع أحداث القصة كاملة، إلا أن المؤلف هنا أضاف التفاصيل النفسية والقصصية لكافة الشخصيات والأهم من ذلك شعور النبي يوسف لتلك المواقف التي مر بها منذ صغرة.. فهل تسائلتم كيف قضى يوسف أيامه في البئر؟
هل كان جميع أخوته متفقين على رميه في البئر أم قتله؟
ما سر تعلق أبيه به، وخصّه عن أخوته؟
شعور يوسف عندما بيع واشترى وسُجن ومَلَك؟
الرواية هنا تضفي المزيد من جمال قصة يوسف المذكور بالقرآن، ولن يقدر على إيصال تلك المشاعر سوى أيمن العتوم.

تقييمي (10/9) 
الصفحات (349)



سيكولوجية الجماهير
غوستاف لوبون


في بداية قراءتي للكتاب لم أشعر بانجذاب له، أشبه بمنهج علمي جامعي، الكتاب كتب في العقود الماضية، على مشارف الحرب العالمية الثانية، جميع أفكار الكاتب وتحليلاته كتبت بناء على تلك الفترة.. بالرغم من التشابه الكبير بين الجماهير وبالرغم من اختلاف الزمن وحداثة العالم إلا أننا جميعاً متشابهون في كل شيء.. ما جرى في ذاك الزمان بالإمكان أن ينطبق على هذا الزمن.
خلاصة الكتاب هو كيف باستطاعة الزعماء التحكم بالجماهير من خلال عدد من الأساليب، إما بالدين أو القمع أو بالخوف وغيرها.. ولكل جمهور أسلوب مناسب له، فإن استطاع الحاكم فهم جمهوره تمكن من كسبهم.
وأوضح كوستاف أن الجماهير لا تتنظم إلا بوجود قائد أو حاكم، ولن يكون هناك حاكم إلا بوجود جمهور يوالونه ..
صراع متبادل على مر العقود..

الكتاب لا أنصح به لأي شخص، بل المهتم في فهم الجماهير وتكوينهم الاجتماعي والثقافي والديني والمؤثرات عليه.
لم استمتع بالكتاب بسبب أن المعلومات سبق أن قرأت عنها في مقالات أخرى وعلى جماهير عربية أقرب مما هم عليه في الكتاب.

تقييمي (10/5) 
الصفحات (230)


رؤوس الشياطين
أيمن العتوم



رواية أخرى للمبدع الدكتور أيمن والأخيرة.. هذه الرواية هي أقصر رواياته وأحدثها، إلا أنها تشابه بعض رواياته أحادية الشخصية.
تتحدث عن قصة شاب ولد بين أم متدينة ووالد مُفَرط في الدين، عاش حياته بين تناقضات كقطبين متعاكسين.
تحكي القصة كيف لهذا الطبيب العبقري الحافظ لكتاب الله يفقد السيطرة على حياته، فيتوه بين تناقضات فكرية وجوديه، الحياة والموت! لماذا هذا وكيف يكون؟ عانى من ضبط هواه، حتى خسر كل شيء.
في الرواية وصف دقيق لتلك التناقضات العقلية والذهنية،ناقش الأمراض النفسية وما مر بها وكيف تكون وما سببها، في هذه الرواية تركيز شديد على البطل وما يعيشه من أسى دون الإجابه على بعض الأسئلة التي قد تُحير القارئ! إلا أنها في الأخير
قصة واضحة الرسم ثقيلة اللغة كعادة الدكتور أيمن العتوم، رغم قصرها إلا أنها لو كانت أقصر من ذلك لكانت أكثر فائدة..

تقييمي (10/6) 
الصفحات (197)


المستمعون
إبراهيم السعيد



روايتي الأولى على قارئ الكتب كيندل.
لم أجد نسخة ورقية للرواية منذ العام الماضي، فوجدتها بنسخة إلكترونية وقمت بتحميلها 
(على أن أقوم بشراءه في معارض الكتب الدولية لاحقاً لحفظ الحقوق)

رواية مثيرة الفكرة، سير الأحداث فيها جميل ومُحكم، تفاصيل مميزة لعالم غير موجود.
تحكي الرواية عن عدد من الشخصيات والجماعات المتعارضة، قضيتهم هي بشأن المستمعون! من هم المستمعون؟ 
هم موظفون رسميون تم تأسيسهم لأجل الاستماع إلى هموم وأوجاع المجتمع الذي عانى من أمراض نفسية بعد الحرب الدامية، تلك كانت الوسيلة الوحيدة التي تجعل المجتمع يكمل في مسيرة حياته دون أذى نفسي.
المستمع، لا يتذكر شيء في جلسة الفضفضة، إذ بعد أن يفرغ الإنسان من همومه وفضفضته مع الموظف المستمع، يقوم المركز بمسح ذاكرته المؤقته! 
لماذا؟ وكيف تُدار؟ ومن المعادين لهذه المنظمة؟ أسئلة تحتاج إلى إجابة تجعلك تستمر بقراءتها لتكتشف الغامض من القصة.

ممتعة وأنصح بقراءتها لمن يهوى الغموض والعالم الجديد والخيال العلمي الفاخر

تقييمي (10/8) 
الصفحات (464)


الحلال والحرام 
محمد الشعراوي



تم استعارته من زميلي بالمكتب فقرأته خلال أيام معدودة
كُتيب جميل يبين لك بعض المساءل الدينية والفكرية، يناقش قضايا خروج المرأة للعمل والزنا والخمر والميسر ومن يثير الشبهات فيها، تكلم عن المعاصي في الحياة المعاصرة، تكلم عن الموسيقى والغناء وغيرها من مناقشات وثوابت شرعية قرآنية وأحاديث نبوية.
الجميل في الحلال والحرام أن قراءته سهلة، لا بذخ في ألفاظها أو معانيها، بالجميع باستطاعته قرائته دون ملل.
بسيط المعاني ليسهل الفهم على القارئ، ولكن بلغة فصيحة..
وكما ذُكر في الكتاب
الأصل في الإمور الإباحة.. ما لم يُذكرفي الشرع ما يحرمها.

تقييمي (10/8) 
الصفحات (131)



ما هو الماذا؟
دايف إيغرز


رواية اعتقدت بأنها ستكون ملحمية، إلا أنها وبكل أسفل أسوأ بداية كتاب قرأته هذا العام.
لا لغةً ولا سرداً جميل، لا شيء فيها جعلني أتخطى 70 صفحة من أصل 680!.
رواية أتردد أن أذكرها لأحد لهذه المساوئ.

الكاتب قتل فكرة الرواية التي تتمثل في هروب فتى صغير من السودان بعد الحرب الأهلية مروراً بعدد من المناطق والملاجئ حتى أن وصل إلى أمريكا، والمعاناة التي من المفترض أن يُحكم الكاتب في وصفها، إلا أنه كان يتكلم ببرود وسطحية في الصفحات الأولى، غير أن ترتيب الأحداث تبدو مبعثر ومزعج بين الحاضر والماضي حينما يتذكر ما حدث له أثناء سطو عصابة عليه وهو في أمريكا، صفحة تلو صفحة وأنت تقرأ بلا معنى ولا هدف.

أعتذر عن تقييم هذا الكتاب (على الأقل لهذا العام) 
لأنه وبكل بساطه الكاتب والمترجم لم يجيدوا جذبي إلى إكمال الرواية التي أعتقد أنها ستكون عظيمة لو كانت بيد كاتب ومترجم آخرين.



وختاماً .. 
عام 2017م أعانني لله على قراءة (2.839) صفحة
عام 2018م أعانني لله على قراءة (3.025) صفحة
عام 2019م أعانني لله على قراءة (3.738) صفحة
عام 2020م أعانني لله على قراءة (4.473) صفحة

أرجو من الله أن يجعل ما قرأته في موضع العلم والفائدة والاستمتاع
وأتمنى أن تكون مجموعتي لهذا العام نالت على اعجابكم وسهلت عليكم اختيار الكتب المناسبة لكم 2021.
نراكم في مما قرأت في عام 2021م بإذن الله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق