الجمعة، 28 ديسمبر 2018

مما قرأت في عام 2018م

السلام عليكم

 في الأعوام السابقة قرأت وجُبت فيها العوالم واستمتعت في الخوض في غمار القصة وقراءة السيرة.
أما في هذا العام  2018 كان عاماً مختلفاً... عاماً طغى عليه قراءات لسير شخصيات تاريخية، أو في أدب السجون، وليس في السجون أي بهجة أو فرح!

وكعادتي في بداية كل عام القيام بحصر ورصد أبرز الكتب والروايات التي تثير اهتمامي ليكونوا مصدر معرفي ثقافي ترفيهي طيلة العام، وأبدأ في اقتنائها بزيارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م




لنبدأ بأول المراجعات والملاحظات القصيرة على تلك الحصيلة التي أرجوا من الله أن تنفعكم حسن المنفعة،  واختاروا ما تشتهي أنفسكم لقرائتها في عامكم الجديد 2019.

 وقع اختياري الأول لقراءة رواية

يسمعون حسيسها 
لأيمن العاتوم 


قبل أن تفتح صفحات تلك الرواية .. تذكر بأن الرواي قام بالتللذ في وصف العذاب والألم والحرمان في سبعة عشر عاماً بداخل مهجع (27) ومهجع (34) في تدمر ... تأخذنا القصة في رحلة شخص توقفت عنه الحياة عندما سُجن سبعة عشرة عاماً ظلماً بأمرٍ من نظام الأسد.. لن أخبركم كيف سُجن ولماذا سجن! لأنها بحد ذاتها قصة .. عاش فيها البطل حياة حزينة خلف جدران الأقفاص والزنازين القذرة. شاهد المئات يموتون ويتساقطون كما تتساقط أوراق الخريف، جالس رجالاً لديهم قصصٌ مثيرة وأخرى مؤلمة.. ستقرأ عن المسيحي الذي يعلم القرآن للمساجين، ستقرأ كيف ينام مئة وأربعون سجيناً في مكانٍ لا يتسع إلا للنصف، ستقرأ عن الأمراض التي نسفت الرجال كالباعوض عندما يتهاوى دون اكتراث من السجّانين.. وعشرات من الحكايا بداخل هذه القصة.
حدثك عن الموت والحياة، حدثك عن الروح واليأس.
في كل فصل عنوان يندب حزناً ( لايمكن أن يسجنوا الشمس) 
(ثم إنكم بعد ذلك لميتون) (الجوع ولا غيره الجوع)

أبدع الكاتب أيمن العتوم في وصف الحالة والمكان، وإن بالغ فيها بشكل تشمئز فيها النفس، (كما حصل لي) إلا أنني أتشبث بالكتاب لمعرفة ماذا سيحصل لبطل القصة وإلى أين ستصل به الكروب..
وآخيراً الرواية ليس لمن يعشق الحزن والكآبة، بل هي لمن يريد أن يحرك مشاعره ولو لقليل.

تقييمي (  10/8 )
عدد الصفحات (365)



الساعة الخامسة والعشرون
قسطنطين جيورجيو


عجبت لقرائتي لها كيف أسرتني هذه الرواية المترجمة!
فهي تحكي عن شابٍ يدعى إيوهان، عاش خلال حقبة زمنية قديمة، بالتحديد خلال الحرب العالمية الثانية في أوج هيمنة النظام النازي الألماني.
خطط  إيوهان لمستقبله بالرحيل من رومانيا إلى أمريكيا ليعش ذاك الحُلم، إلا أنه وفي لحظة زمان تخلى عن ذلك الحُلم من أجل الدفاع عن حبيبته سوزانا التي لم تكن تتخيل أن تجعل حياة عشيقها مبعثرة بين رومانيا وهنغاريا وألمانيا ثلاثة عشر عاماً قضاها وهو يبحث عن النجاة والأمل والحب. تعرّف خلال هذه الرحلة في السجون والهروب على أبطالٌ لهم قصص رائعة ومواقف مؤثرة.

الرواية تصف وقائع الحرب،  حيث التمييز قائم بين الناس على مبدأ الدين والعِرق، كما حصل لإيوهان عندما فرّ من بيته وأهله من أجل عرقه، وكما لحق نورا عندما أخفت أصلها اليهودي قبل أن تطالها محارق هتلر

سأتحدث قليلاً عن إبداع الكاتب في سرد الحوارات بين الأشخاص واستطاعه المترجم نقل تلك المشاعر بلغة عربية رائعة، أجاد الكاتب التسلسل الزمني الذي يخفق فيه بعض الكُتّاب فيجعل القارئ يتوه (كما حصل في رواية قرين لمنذر القباني، تشعب في تداخل العوالم والأزمان حتى وصلت لمرحلة التيه)..
 كما أن الكاتب لم يترك جانب الوصف للمكان (كما أحب أن أقرأ) التفاصيل في هذه الرواية جميلة، في كل سطر سبب، ولكل صفحة إثارة، لن تملوا من قراءتها رغم ضخامتها.
ونصيحتي الأخيرة... لا تقرؤن تقديم الرواية في بداية الكتاب، فهي عبارة عن حرق للأحداث..
أبدأوا مباشرة بالرواية.

تقييمي (  10/9 )
عدد الصفحات (469)


رواية خوف
أسامة المسلم


رواية خوف عبارة عن تسويق ناجح (أعتقد).
لم تعجبني الرواية أبداً لعدة أسباب رغم شهرة الكاتب.. 
الرواية تتحدث عن قصص الجن بشكل عام ألخ... والتي لم يقم شخصٌ بإجادة وصف هذا العالم الخيالي سوى ( رواية الملك عاويل، قام بوصف العالم بشكل جيد الكاتب) 
في خوف ركز على اسماء جنية (مازع، دجن، جسار...) وهو المتبع في روايات سابقة قرأتها أسماء دون وصف لحياتهم أو أشكالهم.. (كرواية العهد الأخير)

تحكي عن قصة جني يود الانتقام من جني آخر عن طريق الاستعانة بإنسان.
من الممكن قول أن أمتع فصل هوالأول فقط، عندما رحل البطل للبحث عن حقيقة الجن والمبيت بضعة أعوام لدى ساحر في المعزل.. 

الرواية تفتقر لبعض الوصف لهذا العالم الخفي، قلة الأحداث فيها وعدم وجود قصص مترابطة بشكل جميل.
عموماً سأعطي فرصة لقراءة رواية بساتين عربستان لنفس الكاتب رغم وجود تشابه في الخيال، فهي تتحدث عن عالم من الساحرات، إلا أن هناك بعض الأشخاص بنصح بها أكثر من روايته خوف.. لذلك سأدع تقييمي لها لعام 2019م بإذن الله 

تقييمي لخوف (  10/4 )
عدد الصفحات (293 )


في قصور آيات الله
نزار السامرائي



لا أخفي عليكم مدى جاذبية اسم الكتاب..
 يعتبر "في قصور آيات الله" الكتاب الثالث هذا العام الذي يتحدث عن سيرة أسير عاش حياته خلف القضبان.
القصة هي قصة الرواي ذاته، الدكتور نزار السامرائي وهو يحكي حياته من مديرا ًفي وزارة الثقافة في العراق إلى أن أصبح أسيراً لدى سجون إيران عشرون عاماً.
وصف الكاتب الحالة التي مرت بها العراق بحربها مع إيران عام 1980م كيف كان النظام قبل صدام وكيف حكم صدام، وأسهب في شرح ووصف السياسة الإيرانية القذرة، وكيف قرر صدام في بداية حكمة الحرب على إيران..
انتقل بعدها ليقصص عن حياته كيف لها أن تصبح جحيماً بداية الأسر عندما دخل الصفوف الأولى في المعركة، وكيف انهزم فيها العراق شر هزيمة..
بدأ يتحدث عن حياته في الأسر وهو يتنقل من سجن يدعى قصر فيروزة وانتقاله إلى خرسان، ومنها إلى صخرة الموت وغيرها من القصص والتجارب.

ولكن لي فيها من العتب الكثير، أعتقد بأن الدكتور نزار أخفق رسم الصورة التي أصابته في رحلته، أو من الممكن أخفى الكثير منها ولم يكتبها، لم أجد ما يثير في معظم الكتاب، مجرد سطور وكلمات دون مشاعر، بعكس رواية أيمن العتوم "يسمعون حسيسها" الذي كان يصف حاله في سجون نظام الأسد بشكلٍ رهيب فيلامس فيها قلبك، إما ستغضب أو تحزن أو تكتئب.. هنا .. لا شيء سوى سطور.
لذلك لا أنصح بقراءته إلا لم يُريد قراءة تاريخ النظام الإيران وخداع الخميني.

تقييمي (  10/5 )
عدد الصفحات (583)


موت صغير 
محمد علوان


الرواية الحائزة على الجائزة العالمية للرواية العربية  (بوكر 2017)
كنت متردد في اقتناءها العام الماضي، إلا أنني حسمت الأمر هذا العام لشراء تحفة أدبية فاخرة في الوصف والمعنى والحبكة.
الرواية تحكي قصة المتصوف ابن العربي. الشخصية المؤثرة في تصرفاتها وقناعاتها، الشخصية التي أقرب ما أقول عليها (عبيطه) يمر بمواقف عجباً له في تطنيشها، تاركاً خلفه كل شيء للبحث عن الله وعن الذات  حتى وصل به الوصال إلى .....

الرواية لا تمتلك زخماً في الأحداث أو المواقف، ولكن تمتلك حس فني بديع عندما يصف الكاتب حياة هذا الإنسان المتصوف، كيف نشأ وكيف بدأ وإلى أين وصل..
موت صغير عبارة عن جرعة لمعرفة حياة هؤلاء المتصوفة.

ولكن دعوني أتحدث بصراحة.. الرواية فيها سحرٌ عجيب! تذكرني برواية "كافكا على الشاطئ" والتي قمت بتقييمها العام الماضي.
كلاهما يجرانك لمعرفة النهاية حتى وإن كانت القصة خفيفة.. أعتقد يكمن السحر في أسلوب محمد علوان وصياغته لحوارات لذيذة تسعى لتذوقها حتى آخر صفحة.

تقييمي (  10/6 )
عدد الصفحات (591)


فتنة جدة
مقبول العلوي


مقبول العلوي الروائي الذي قرات له زرياب العام الماضي وقيمتها (10/8) فأغرمت بأسلوبه وهو  يقص حكاية العازف في زمن هارون الرشيد (أبو الحسن علي بن نافع) الذي أطلقوا عليه أهل بغداد بزرياب.
في هذا العام اقتنيت له روايتين أولهما فتنة جدة.. والتي لم استحسنها بسبب موضوعها الذي يتحدث عن بداية شرارة أوقدها أحد أبطال الرواية يدعى صالح جوهر وهو أحد تجار جدة بإنزال العلم البريطاني من على سفينته التجارية واستبداله بعلم الدولة العثمانية، وترتب على ذلك الفعل أحداث مأساوية، تلك القصة حدثت عام 1858م
برأيي لم يحسن الكاتب اختيار القصص الأربعة ( التاجر صالح جوهر، والوالي نامق باشا، ومنصور التهامي، والفتاة فتنة)..
 أو لنقل لم أعجب بهم جميعاً،
 سعى الكاتب في فتنة جدة أن يربط الاحداث ببعض وإن بالغ في بعض الفصول والتمطيط في الآخر، في الأخير لم تكن الرواية مثيرة، ولم تلزمني بأن أنهيها بشكلٍ سريع..

تقييمي (  10/5 )
عدد الصفحات (286)


طيف الحلاج 
مقبول العلوي


طيف الحلاج هي الرواية الرابعة والأخيرة لمقبول العلوي
حاول فيها الخروج عن أسلوبه في الكتابة بدمج الماضي بالحاضر
في الحاضر عندما يشقى البطل نوري بقساوة ابن عمه فالح الذي كان له كالصخرة في البلعوم. يقف في طريق حياته مسبباً له التعاسة وحرمانه درجة الماجستير بسبب بحثة حول شخصية المتصوف (الحلاج) ويبدأ بعدها قصته في تلك العلاقة التي أوصلت ابن عمه فالح إلى هذه النقطة من الحسد والكره لنوري.
وفي الشق الآخر من الرواية برزت قصة الحلاج الذي بدأ يظهر في أحلام نوري عندما بدأ مهوساً به.
فتأخذنا القصة للماضي لحكاية الحلاج الذي لم يسلم من العقاب والعذاب والسجن بسبب تصوفه وتطرفه في العبادة. حيث كان السلاطين يرونه فتنه ومؤثر في نفوس ممن هم حوله.

فيه هذه الرواية أجاد الكاتب اختيار القصة والفكرة، فكانت جميلة بالأخص حينما يسرد تاريخ الحلاج، وفي مواضع أخرى أحببت فيها حياة نوري وصراعه مع أبن عمه الذي نرى شخصيته ممن هم حولنا في المجتمع.

تقييمي (  10/7 )
عدد الصفحات (254)


لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة
علي الفيفي


شكراً لصديقي بدر دلني على هذا الكتاب الروحاني.
وإن كان لي بعض الملاحظات عليه ولكن يظل كتاب خفيف جميل

لأنك الله .. هي رحلة في وصف بعض أسماء الله 
( الصمد/ الشفيع/ الشافي/ اللطيف/ الحفيظ/ الوكيل/ الشكور/ الجبار/ الهادي/ الغفور/ القريب)
 وكيف لهذه الأسماء فقط الأثر الجميل في نفوسنا كبشر.. فهي عبارة عن جرعة من الأمل والصبر والتفاؤول..
أجاد الكاتب اختيار الالفاظ السهلة والواضحة لكل من يقرأ (لأنك الله)

مقدمة الكتاب
لأنك الله .. لا خوفٌ .. ولا قلقُ
ولا غروبٌ .. ولا ليلٌ .. ولا شفقُ
لأنك الله .. قلبي كله أملُ
لأنك الله .. روحي ملؤها الألقُ

ولكن... عندما انتصفت في قراءته بدأت ألاحظ تكراراً في الأسلوب والطرح.. حتى وصل بي الموصل إلى الاكتفاء بما قرأت، وعدت لاحقاً بقراءته إلى أنني وجدت نفسي كأني أعيد قراءته من بداية الصفحة الاولى.
ولكن دعوني أنصح به لمن يبحث عن كتاب خفيف يوسع مداركك في التفكر في عظيم رحمة الله بنا ونحن في غلفه من ذلك.
فهو بمثابة أيضاً تذكير للأنسان بأنه لا شيء من دون رحمة الله به.. وأنه هو المدبر لكل شيء والقدير على فعل أي شيء.

تقييمي (  10/6 )
عدد الصفحات (184)


وأخيراً وبلا شك 
أجمل رواية في العصر الحديث 



عدد الصفحات (253)


إلى هنا أصل وإياكم إلى نهاية هذه التدوينة التي آمل من الله أن تنفعكم في دينكم ودنياكم.
وآمل نشر التدوينة للإفادة والاستفادة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق